أخر الاخبار
رئاسه ابو حماد يتفقد اعمال النظافة والتجميل بنفسه بقريه الاسديهسماح بلال : رسالتنا تربوية أولاتعليمية ثانيا ـ اخر الاسبوعوفاة طفلة أثناء لهوها أمام منزلها لدغتها عقربمصاب بالتوحد الاول علي الجمهورية علمي رياضةأسرار النجاح والفشللجنة لوزارة الداخلية لاستلام أرض المجمع الشرطى بابوتشت شمالي قنامصرع ٩ ركاب وإصابة ١١آخرين في حادث تصادم بطريق قنا سفاجاأبو عيطة يكرم گابرز الشخصيات فى افريقيا ـ اخر الاسبوعتهنئة واجبة من أخر الأسبوع للزميلة الإعلامية حنان مبارك لنجاح ابنتها بالثانوية العامةمحافظ البحر الأحمر يتفقد المركز التكنولوجي بحي جنوب مدينة الغردقةالثانويه الأزهرية بعد قليل المانيا.. ثلث اللآجئين يعانون من إضطرابات نفسية وخبراء يحذّرون– بوتقة المعايير المجتمعية المؤشر الرئيسي لتطوير استطلاعات الرأي الثقافي إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بسبب نزاع على أرض زراعية بجرجاأول ضحايا الثانوية العامة.. انتحار طالب بطلق ناري بعد رسوبه في الشرقية
تعليم وجامعات

زيادة عدد الجامعات المصرية الناشئة فى تصنيف Times Higher Education إلى 12 جامعة

 

كتبت/جيهان سامى

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا قدمه د.عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات حول زيادة عدد الجامعات المصرية الناشئة(يرجع تاريخ نشأتها إلى أقل من ٥٠ عاما) فى تصنيف التايمز البريطانى Times Higher Education إلى 12 جامعة بالمقارنة بـ 3 جامعات العام الماضى.
أشار التقرير إلى أن قائمة الجامعات المصرية المصنفة ضمن الجامعات الناشئة عالميا شملت جامعات (بنى سويف، وكفر الشيخ، والمنصورة، وقناة السويس) فى الترتيب 151ـ 200، وجامعتى سوهاج وطنطا فى الترتيب 201ـ250، وجامعة الفيوم فى الترتيب 251ـ300، كما شملت القائمة كل من (حلوان، والمنوفية، والمنيا، وجنوب الوادى، والزقازيق) ضمن ترتيب الجامعات ابتداء من 301.
جدير بالذكر أن هذا التحسن يعود لاهتمام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وبنك المعرفة فى دعم الجامعات فيما يخص التصنيف، كما يعود لزيادة الاهتمام بالنشر الدولى للجامعات المصرية الناشئة .
وتجدر الإشارة إلى اعتماد تصنيف التايمز على خمسة مؤشرات رئيسية بها عدد من المعايير الفرعية التفصيلية فى مجالات: التعليم (البيئة التعليمية بنسبة 30%)، والبحث (حجم الأبحاث المنشورة والدخل من البحث العلمى والسمعة بنسبة 30%)، والاستشهادات (تأثير البحث بنسبة 30%)، والعلاقات الدولية (أعضاء هيئة التدريس والطلاب والبحوث بنسبة 7.5%)، ودخل الصناعة (نقل المعرفة من الابتكارات وبراءات الاختراع بنسبة 2.5%).

| | | | | | |

-  -