أخر الاخبار
مديرية القوى العاملة بالدقهلية تضرب بيد من حديد في حملات التفتيش الميداني 100 مليون جنية بدل جلسات للنواب البرلمان في موازنة المجلس الجديدةمصرع 3 أشخاص وإصابة أخرين أثر انقلاب أتوبيس بطريق قنا الصحراوي الغربياستغاثة اهالى ابو حماد بسبب اعطال ماكينات الصرف الالى وعدم صرف رواتبهم كيف أشتاقك ؟وزارة الداخلية تشن حملات أمنية مكبرة بجميع مديريات الأمنالقليوبية تحصل على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في الموسيقى والكورالحصول الدكتور محمد أحمد غنيم على جائزة الدولة فى العلوم الاجتماعيةزيادة أسعار الصحف الورقية بدءا من يوليو المقبل إلى 3 جنيهاتلماذا لا يجرؤ المنتخب على اتخاذ قرار باستبعاد عمرو وردة؟رئيس جامعة المنصورة يتابع عملية تطوير الوحدات الطبية بمستشفى الأطفال الجامعى ديمشلت تحتضن الموت … فمن المسئول ؟!  ( الجزء الثاني ) ـ أخر الأسبوعتكثيف المرور علي العيادات والمراكز الخاصة بقنامحافظ الشرقية: لا توجد مشكلة إلا ولها حلجماهير الجزائر تشتري 22 ألف تذكرة لحضور مباريات محاربي الصحراء في أمم إفريقيا
أخبار عربية وعالمية

تأسست النقابة الوطنية للصحفيين الجزائريين وسُميت ” المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين”

كتب لزهر دخان
تم في الجزائرالعاصمة في بداية شهر مايو أيار 2019م . الإنتهاء من تشكيل المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين .الذي سيكون في مثابت نقابة الصحفيين الجزائرين وبمعنى أصح ( نقابة وطنية للصحفيين الجزائريين الممارسين في كل وسائل الإعلام الوطني بمختلف أنواعه ) المجلس حديث التأسيس ولد من رحم فكرة . تحولت إلى خطة تم إعتمادها كخطة عمل بالإتفاق عليها في شهرنوفمبر 2018 م .
المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين الفتي وحديث النشأة . يمتلك صفحة مميزة على تطبيق فايس بوك . وكذلك لديه منبره الأخر عبر توتر . وقد إستخدم ما يملك من وسائل في الإنطلاق محلياً ودولياُ . وأظهر من البداية أنه سيكون
(تتويجا لسنوات من العمل والتنسيق والتشاور في جو من الإكراهات والضغوط المختلفة، وتجسيدا لخطة عمل تم الاتفاق عليها في نوفمبر 2018، وأتبعت بخطوات أخرى تمثلت في الأساس بعقد جمعيات عامة ناقشت وصادقت على ورقة طريق إنشاء “نقابة وطنية للصحفيين الجزائريين الممارسين في كل وسائل الإعلام الوطني بمختلف أنواعه”)

وبدأ المجلس فعلاً يؤدي عمله . وحسب ما نشره كانت صفحته على فايس بوك قد لاقت رواجا كبيراً، وتفاعلا مميزا خلال ظرف قصير .
ووصف بيان للمجلس أعلن فيه عن إفتتاحه وشروعه في العمل الرسمي . وصف مهمته بكونها إنطلقت بعد تشكيل ( لجنة تحضيرية إستلمت مهمة تجسيد هذه الغاية وعملت على تحقيقها بكل الوسائل القانونية المتاحة طيلة سبعة(07) أشهر مضت.)
وعن ظروف حفل إطلاق المجلس ومكان إحياه قال البيان(عشية الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير إنعقدت الخميس 02 مايو 2019 م، بالمركز الثقافي الوطني للمجاهد بالجزائر العاصمة، جمعية عامة (مؤتمر تأسيسي) بعنوان تأسيس منظمة نقابية في قطاع الإتصال برخصة قانونية، حضرها أكثر ما يزيد عن 100 صحفي وصحفية من كل أنواع الصحافة المنتشرة في الجزائر، ومن أكثر من 15 ولاية من جهات مختلفة من القطر.)

ومن بين الشعارات التي حملها المجلس ليلتزم بها . شعار حرية التعبير، وشعار الحياد والمصداقية في سبيل نجاح الصحافة الوطنية. و كذلك شعار (إعلام منظم – صحافة مسؤولة) وهو الشعار الذي أنطلقت تحته الأشغال يوم إنعقاد الجمعية التأسيسية .التي كانت بإشراف مكتب من 6 أعضاء (3 صحفيين – 3 صحفيات) من بينهم الرئيس والمقرر اللذان زكاهما الحضور.
وشهد يوم التأسيس الذي حضرته محضرة قضائية . تشكلت أربع لجان عمل هي:( لجنة إثبات العضوية، لجنة الترشيحات، لجنة القوانين واللوائح النظامية، لجنة التسمية )
ويضيف البيان أنه ( بعد إكتمال النصاب القانوني للجمعية العامة التأسيسية، تم تشكيل مجلس وطني، والتصويت بالإجماع على إختيار (المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين) إسماً للمنظمة النقابية )

أما إسم القائد الرئيس الذي سيقود المجلس بمنصب رئيس . فكان بعد الإنتخاب هو الصحفي رياض بوخدشة . الذي رضاه الجميع وبالاجماع وزكوه ليكون رئيسا للنقابة .وكذلك أنتخب نائبه الصحفي زهير مهداوي .وهذا( على أن يتم انتخاب مكتب وطني من طرف المجلس الوطني يضمن قيادة جماعية للتنظيم النقابي.)
وختم المجلس بيان إعلان تأسيسه بهذه الكلمات(وإذ نبارك لكل أفراد الإعلامية الجزائرية ميلاد هذا الإطار المهني الجديد، نسدي عظيم التقدير لكل الزملاء والزميلات الذي قدموا إسهاماتهم بالعمل والتوجيه والنصح لأجل تحقيق غايتنا في تنظيم أنفسنا ومهنتنا والدفاع عن حقوقنا ومطالبنا المهنية والإجتماعية والإستعداد إلى ما هو قادم من تحديات ورهانات. فإننا نؤكد بأن ميادين العمل وحقول النضال تتسع للجميع. ولا مجال لتضييع المزيد من الوقت وتبديد الجهد في مهاترات غير مجدية.
ونؤكد بأن الحوار المفتوح والمشاركة الجماعية وحدهما يصنعان الإنجازات،وتحقيق الغايات. كما نجدد التأكيد بأن المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين سيشرع فور إستكمال ملفه القانوني. في فتح مجال الإنخراط والعمل والمساهمة بالرأي وإبداء التوجيه لأجل تحقيق الغايات المطلوبة.)

المصدر: المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين
الجزائر العاصمة في: 03 مايو 2019

| | | | | | |

-  -