أخر الاخبار
بفستان الزفاف رانيا منصور” في مسلسل “ابن أصول”سعد يتفقد أعمال رصف أبو كساه وتدبيش كورنيش بحيرة قارون ـ أخر الاسبوعمفاهيم خاطئه وعادات سيئه ـ أخر الاسبوعشوقي بسوهاج يطمئن على تطبيق منظومة التعليم الجديدة ـ أخر الاسبوعضبط أدوية بيطرية مخالفة بمركز فاقوس خصم ثلاثة أيام لخمسين طبيب وفني وإداري بالإدارة الصحية بديرب نجم ضبط مخالفات تموينية في طلخا والمنزلةمبادرة زراعة أسطح المدارس وتوفير فرص عمل للشبال بالوادى الجديدسعد يشهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أمراض الجهاز الهضمي والكبدتقارير بإنجازات مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم خلال شهر فبراير الجاريصلاح عبد الله “بهلول الحمش ” في مسلسل هوچان رمضان المقبلفوز الانتاج والتجاريه والمسابك والإقطاب في بطولة اللجنه النقابيه بشركة مصر للألومنيومتنشيط السياحة بأسيوط تنظم ندوة لطلاب مدارس صدفا والقوصية لتنمية الوعي السياحيختام فعاليات مهرجان ٨٠٠ سنة منصورة بجامعة المنصورةحوار حصري عن استعدادات “100 مليون صحة ” بمركز الجمالية
صحة

إستشارى طب بديل … يقدم بعض النصائح الغذائية للأعشاب الطبيعية التى تساعد فى الوقاية من الإصابة بأمراض الشتاء دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطبية

كتب وليد شفيق

قال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … يتعرض الجهاز المناعى فى الجسم لبعض الضعف والتراجع خلال موسم الشتاء وذلك بسبب البرد القارس وسرعة انتشار الجراثيم والبكتيريا وهذا ما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية التى قد تتطور لحالات خطيرة فى حال لم تعالج بشكل سريع. وفيما يلى سنتحدث حول هذا الموضوع وسنقدم لك بعض النصائح الغذائية للأعشاب الطبيعية المهمة التى تساعد فى الوقاية من الإصابة بأمراض الشتاء دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطبية ووصفات لبعض الأعشاب الطبيعية الطبية التى تكون فى متناول أيدينا جميعا.

قال أيضا الدكتور ” هشام محمد على ” … أن إلتهاب الشعب الهوائية من أكثر الأمراض التى تصيب الإنسان فى فصل الشتاء . والتهاب الشعب الهوائية من الأمراض التى تصيب كثيرا من الناس وتسبب البلغم وصعوبة فى التنفس والسعال المتكرر فهى ليست مجرد “دور برد” عادى ولكنها أصعب من ذلك وقبل أن نتعرف على كيفية استخدام الطب البديل لعلاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب نتعرف على التهاب الشعب الهوائية وأعراضه.. والتهاب الشعب الهوائية هو المشكلة التى تكون فيها أنابيب الشعب الهوائية ملتهبة وهذه الأنابيب تحمل الهواء إلى الرئتين وعندما تصبح ملتهبة فإنها تنتج الكثير من المخاط. ويمكن أن نقول أنه التهاب فى الممرات الهوائية ويحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية ويمكن أن تصل العدوى للرئتين إذا لم يتم علاجها ليصبح التهابا رئويا والتهاب الشعب الهوائية هو عدوى شائعة تصيب واحدا من كل 10 أشخاص.

ويؤكد الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل قائلا بأنه تعود أسباب إصابة الجهاز التنفسي بهذا المرض إلى التدخين الشره.والتحسس من الغبار. والحساسية من اللقاح.والتحسس من الروائح النفاذة كمواد التنظيف أو المواد الكيماوية.وإصابة الجهاز المناعي بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

وأوضح الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأن الأعراض الرئيسية لالتهاب الشعب الهوائية هى السعال المستمر لمحاولة تخلص الجسم من المخاط الزائد. وأيضا السعال الشديد يمكن أن يكون مؤلماً. كذلك صعوبة التنفس بسبب المخاط الزائد. وأيضا الحمى ذات الدرجة المنخفضة. وضيق فى التنفس وصفير. وألم فى الجسم وسيلان أو انسداد فى الأنف والتهاب الحلق.

ويذكرالدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والطب البديل والتى تستخدم فى علاجات إلتهاب الشعب الهوائية منها:
* الريحان المقدس :
وهو أحد أنواع نبات الريحان وهو من الأعشاب المفيدة والقوية جدا فى العلاج فهو يستخدم لعلاج التهاب الرئة والشعب الهوائية ومن الأفضل مضغ أوراقه أو يمكنك البحث عن شاى الريحان المقدس عبر الإنترنت لشرائه من متاجر الأغذية الطبيعية والأعشاب الإلكترونية.
* نبتة مالابار أو شجرة الجوز:
ويمكن مضغ الأوراق أو شرب ملعقتين صغيرتين 3 مرات يوميا ع قليل من العسل لعلاج التهاب الشعب الهوائية.
* الكركم لعلاج التهاب الشعب الهوائية:
وهو من التوابل المضادة للالتهابات ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب لبن وشرب هذا الخليط من مرتين إلى 3 مرات يوميا ويفضل شربه فى الصباح على معدة فارغة. ومسحوق الكركم يساعد في التخلص من البلغم المتراكم في الشعب الهوائية ويمكن ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الحليب وشربه على الريق صباحاً.

* عشبة اللوبيلا:
علاج عشبى لعدة أمراض تنفسية مختلفة منها: التهاب الشعب الهوائية وهى تعمل كموسع للقصبة الهوائية ولها خصائص مضادة للتشنج وتساعد على طرد المخاط من الرئتين.
* عشب الختم الذهبى :
وهى علاج لالتهاب الشعب الهوائية استخدمه الأمريكيون الأصليون لعدة مئات من السنين ويساعد فى علاج الالتهابات ويكافح العدوى الفيروسية والبكتيرية.
* الزعتر من الأعشاب المفيدة للعلاج:
والزعتر من العلاجات العشبية المعروفة للالتهاب الشعبى وكذلك السعال بما فى ذلك السعال الديكى والسعال التشنجى وعلاج عسر الهضم والالتهابات، ويستخدم زيت الزعتر لعلاج الالتهابات الفطرية الموضعية مثل التهاب اللثة.
وزيت الزعتر البرى يساعد فى العلاج نظرا لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل منه أسفل اللسان لمرة واحدة يوميا.
* حشيشة السعال:
وهذة الحشيشة والنبته الطبيعية من الأعشاب المساعدة لعلاج أمراض الجهاز التنفسى عموما وتعمل كقابض وتحارب السعال وتهدئه وتدر البول وتعالج التهاب القصبة الهوائية وانتفاخ الرئة.
* الأوريجانو:
حيث يحتوى الزيت العطرى المستخرج من الأوريجانو على خصائص المضادات الحيوية وهى علاج عشبى للوقاية من الأنفلونزا والالتهاب الشعبى وتأثيرات مضادة للبكتيريا والالتهابات.
*الزنجبيل الطازج:
حيث يحتوى الزنجبيل على خصائص تعمل كمضاد حيوي لمعالجة الالتهابات ويمكن ذلك عن طريق إما شربه مغليا أو عن طريق خلطه مع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ويمكن تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
* الثوم المهروس:
والثوم المهروس يساعد على تطهير الجسم من البكتيريا المسببة للالتهاب عموما وينصح بتناوله مع اللبن الرائب قبل الخلود إلى النوم مباشرا وهو من العلاجات القوية فى القضاء على مرض إلتهاب الشعب الهوائية . ويعد الثوم مضادا للفيروسات وواحدا من المضادات الحيوية فيعمل الثوم على علاج هذه الالتهابات فكل ما عليك هو تناول فصوص من الثوم الطازج على الريق أو كما ذكرنا بأن تقم بفرمه وإضافته على كوب من اللبن وغليه وتناوله دافئا بالهناء والشفاء.
* البصل النىء:
ينصح بتناوله نيئاً على الريق للتخلص من البلغم والتخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية. والبصل أيضا من المضادات للجراثيم والفيروسات ولذا عليك تناول ملعقة صغيرة من البصل الخام على الريق صباحا أو إضافته لأطباق السلطة وفى إعداد كل أنواع الطعام.
* العسل الطبيعى :
حيث إن تناول ملعقة من العسل الطبيعى على الريق أو عن طريق إضافته إلى كوب من الحليب أو من الأعشاب الطبيعية كالزنجبيل أو الزعتر البرى يساعد على تقوية جهاز المناعة ويعمل كمضاد طبيعى للالتهابات. والعسل مضاد للفيروسات والجراثيم لذا يمكنك إدخال العسل فى كل شىء تتناوله فقم وكذلك يمكن إضافة العسل لكوب عادى من الشاى ومن الممكن أن تقوم بخلط ½ ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من الفلفل الأسود والجنزبيل والقرنفل وتتناولهم أو قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ الممزوج بقطرات من الليمون.
* الزيوت العطرية:
وهناك العديد من الزيوت العطرية مثل شجرة الشاى واللافندر، واليانسون، والنعناع، والكافور، وكلها زيوت عطرية لها دور فعال في علاج الشعب الهوائية فكل ما عليك هو دهن الصدر بأى من هذه الزيوت وتدليكه جيدا.
* خلطة الأعشاب:
وهى خلطة من الأعشاب لتيسير عملية التنفس وكل ما عليك هو وضع ½ ملعقة من الينسون، والكراوية، والنعناع، والقرفة، وحبة البركة، والشمر، و1 ملعقة صغيرة عسل، وعصير ½ ليمونة في كوب وضع عليهم كوب من الماء المغلى وقم بتغطيته لحين أن يصبح دافئا ثم قم بتناوله بالهناء والشفاء.

أترك تعليقك

| | | | | | |

-  -