أخر الاخبار
عيد الأم الأربعا القادم في يوم إذاعي براديو عاجل ـ أخر الاسبوعبالصور : أزهار للتنمية تجوب ميادين الفقراء ـ أخر الاسبوعالصحاف وعلوجه.اخر اعترافات قاتل طليقة شقيقه في الخصوصثقافة بورسعيد تحتفل بالذكرى الثلاثين لاسترداد طابامؤمن عبده : أكتشاف الموهوبين رياضيا” والتحدى بالتوسع لإنشاء اكاديمية في كل محافظات مصررئيس “كاف”: السيسي قائد ناجح وكأس الأمم ستقام بموعدهابالصور.. إيمي إيهاب تهنئ “نيللى جمال” بعيد ميلادهارمزي يقود ثورة ادارية شا ملة بادرة شرق المنصورة التعليميةمنة حازم : الحب والمودة بين الناس علاقات إنسانيةرمزي يقود ثورة ادارية شا ملة بادرة شرق المنصورة التعليميةاختبار وزن للاعبي منتخب مصر الوطني في معسكر برج العربرئيس جامعة بورسعيد يستقبل الأستاذة الدكتورة / ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت بالقاهرةوآخرينتضامن الأقصر تعلن استئناف حالات كرامة في حالة الاستحقاق من قبل الوزارة مباشرةالأهلي يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم
مقالات وأراء

حينما يؤدي المسئول دوره

كتب: محمد عرفه 

مدير العلاقات العامة 

 

إنّ جهاز الشرطة هو أحد الأجهزة الأمنية الرسمية والمدنية في الدولة، حيثُ أنّه ممنوح الثقة، وصلاحية التصرف، من أجل مراقبة الأحوال العامة للمواطنين والأفراد، ولعب دور الوسيط بين أصحاب الحقوق المسلوبة، والجهات أو الأشخاص الذين سلبوا هذه الحقوق، ولا تُعتبر هذه الوظيفة الوحيدة لجهاز الشرطة ورجالاتها، بل هناك العديد من الأمور التي يقومون بها، وتُشكل أهميةً كبيرةً للمجتمع ومنها على سبيل المثال لا الحصر حفظ النظام العام، مراقبة تطبيق القوانين، كشف ملابسات الجريمة، تأمين الحماية للمواطنين، حفظ الجانب الأخلاقي العام في المجتمع…إلخ.

فما أجمل أن يجتمع تحمل المسئولية مع التواضع ولين الجانب في التعامل خاصة في رجال الشرطة وهذا ما أود طرحه لهذا النموذج الأخلاقي سيادة العميد/ عادل رياض الذي جمعني القدر بالتعرف عليه عن قرب، وكذا رأي أهالي مركز ومدينة ميت سلسيل لحبهم الشديد لهذا النموذج الأخلاقي الذي سعى بكل ما أوتي من قوة لتحقيق العدالة ونشر الأمن والأمان بمركز ومدينة ميت سلسيل وضواحيها، فاجتمع فيه حزم في لين وحلم في علم وإعطاء في حق .

يرتبط تحمّل المسؤوليّة بالقيادة بشكل مباشر، والقائد الناجح الذي اعتاد على تحمّل المسؤولية سيعمل على حلّ المشاكل والأمور الشائكة التي يواجهها، وسيستطيع حلّها بدلاً من التذمّر أو لوم الآخرين، حيث يجب أن يكون القائد جديّاً للغاية في أوقات الأزمات والمشاكل في العمل، فكلّما كان الموقف أكثر صعوبة زادت المخاطر والمسؤوليات الملقاة على عاتقه، وهذا يتطلّب أن يتصرّف بطريقة غير قابلة للتفاوض في بعض الأحيان، كما يكون القائد الذي اعتاد على تحمّل المسؤولية مصدراً قوياً للاعتمادية والقوة للشركة التي يعمل بها، والفريق الذي يقوده أيضاً.

أيضا من أجمل الصفات التي يكتسبها الإنسان في الحياة هي صفة التواضع، لأنها تجمع بين حسن الخلق ولين الجانب مع الناس فما أجمل تواضع العظماء، قال المولى عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم في سورة آل عمران (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ). وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة وكان القمة العليا في الأخلاق الحسنة، كيف لا وقد وصفه الله سبحانه فقال: {وإنك لعلى خلق عظيم} (القلم:4) وكفى بشهادة القرآن شهادة.

إن التواضع خلق حميد جليل، يستثير في النفس الإعجاب والتقدير وهو من أبرز صفات المؤمنين المتقين ومن شيم العاملين الورعين ومن أخلاق الأنبياء والمرسلين: فموسى عليه السلام تطوع برفع حجر لامرأتين وإن لم تطلبا منه ذلك وداود عليه السلام كان يأكل من كسب يده وزكرياء عليه السلام كان نجارا ، وسئل الفضيل عن التواضع فقال: “يخضع للحق وينقاد له، ويقبله ممن قاله”. وقال بعضهم: التواضع هو الانكسار والتذلل ونقيضه التكبر والترفع. فالتواضع هو انكسار القلب لله جل وعلا، والذل والرحمة بالعباد، فلا يرى المتواضع له على أحد فضلا، ولا يرى له عند أحد حقا، وإنما يستشعر فضل الناس عليه قبل مطالبتهم بما عليهم من حقوق له. 

 قال الله تعالى: “واخفض جناحك لمن اتبعك من المومنين”سورة الشعراء:214، وخفض الجناح كما أشار إلى ذلك الإمام أبو حيان هو: كناية عن التعطف والرفق، وأصله أن الطائر إذا ضم الفرخ إليه بسط جناحه ثم قبضه على فرخه، والجناحان من ابن آدم جانباه.فالتواضع إذن هو: خفض الجناح ولين الجانب، وقبول الحق ممن كان والانقياد له، وهو خلق يتولد من قلب عالم بالله تعالى، ومعرفة أسمائه وصفاته. وتعظيم نعوته وجلاله ،وتقدير محبته وإجلاله.
فحينما يؤدي المسئول دوره المنوط به وتجتمع الصفات الحميده ينال حب الله أولا ثم حب الناس لذا نتمنى تكرار هذه النماذج في جميع المجالات لكي نرتقي ونسمو في علاقاتنا مع بعضنا البعض. 

أترك تعليقك

| | | | | | |

-  -