مصر بين الأزمات والتحديات …. تستطيع > جزء رابع – جريدة وبوابة أخر الاسبوع
أخر الاخبار
برقية تهنئة لعملاقي العمل الميداني” أمين ” مصلحة المواطنين و العمل الجماعي على رأس أولوياتي” محي الدين ” و جولات مكوكية في أول يوم استلام عمل رئيس مجلس مركز ومدينة الجماليةمحافظ البحر الأحمر يستقبل اعضاء الاتحاد المصرى لرياضة صيد الاسماك بمدينة الغردقةماني يمنح ليفربول التقدم أمام مانشستر يونايتدينجارد يسجل هدف التعادل لمانشستر يونايتد في ليفربولنداء عاجل للرئيس عبد الفتاح السيسى بتكثيف الأمن على محطات السكك الحديديه …..طرق الموت التى تهدد حياة المواطنين بالشرقيةسويلم .. كل اهتمامى الانتهاء من ملف متعاقدى الشرقية تربية وتعليم بداية ٢٠١٩دعنا نلتقيالكاف يعلن :مو صلاح علي رأس الأفضل في إفريقيااصطدام سياره بحافلة أدت إلى مصرع طيار بالشرقيةوفاة الفنان حسن كامي عن عمر يناهز ال 82عاماالمصري البورسعيدي يستعد بتدريباته ولاعبيه للقاء بطل أفريقيا بوركيتا فاسومحافظ بورسعيد يشيد بمعدلات انجاز مشروعات احتفالات عيد النصر
مقالات وأراء

مصر بين الأزمات والتحديات …. تستطيع << عهد السيسي بين الإنجازات والتحديات>> جزء رابع

 مصر بين الأزمات والتحديات …. تستطيع << عهد السيسي بين الإنجازات والتحديات>> جزء رابع

بقلم تامر محمد حسين

المدير العام

شهدت مصر على مدار تاريخها القديم والحديث تحديات جسيمة ، وأمورا عظيمة ، تعلوها دوما إرادة شعب وقوة جيش ، وعزيمة وطن . عاشت مصر ، وهي _ دائما _ تحت نظر الطامعين من كل صوب وحوب ، ولكن رجال مصر الشرفاء دائما لهم بالمرصاد ، وما تحايل على هذا الوطن قوم قط إلا ورد الله كيدهم فى نحورهم ، وكسر الوطن شوكتهم ، وقضى على هيبتهم ، وجعلهم في أسفل سافلين.

ومصر في فترة قريبة ، كانت تحت أيدي بعض المنافقين الضالين ، الذين تسللوا إلى حكم وطن كبير وعظيم كمصر باسم التدين والدين . وما أن لبثوا في حكمهم وقتا قليلا ، حتى انكشف عنهم الستار ، وظهرت حقيقتهم أمام الأنظار ، فبان نفاقهم ، وظهر خداعهم ، فانقض عليهم الشعب كالوحوش الكاسرة ، متصديا لهم ومنقذا لوطنهم من هذا الشر الخاسر. وما أن قامت ثورة 30 يونيه المجيدة ؛ لتسطر حروفا من ذهب ، لوطن غال وعظيم ، حاكيا عن صموده وكفاحه ضد الشر وأهله. وقد أتى الشعب بأحد أفراد جيشه البواسل ، الذين يضحون بأنفسهم وروحهم لوطنهم دون انتظار لشكر أو عطاء.

أتى الرجل العظيم الذي استطاع أن ينال حب الشعب وثقته ، _ وبقدر الله الغالب ، والأمر النافذ الواجب _ ؛ ليكون هذا الرجل هو منقذ مصر _ بعد الله وفضله _ من شر كاد يطيح بالوطن ويجعله قطعة مستعمرة هنا وهناك. جاءت الثورة المجيدة ؛ ليبدأ بها تاريخ مصر الحديثة من جديد ؛ لتعطي معالم مصر التي كادت أن تتلاشى بين دول العالم ، حتى كدنا نتهالك رويدا رويدا! ، ولولا بصيرة رجال مخلصون ، وشعب ذو إرادة قوية لما خرجنا من تلك الأزمة العصيبة ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

وبقيام الشعب المصري بأعظم ثورة سلمية وثقافية وحضارية ، لم يسبقها ثورة بمثل ما قامت به الثورة المصرية التي أصبحت اليوم تدرس للعالم في الكتب والجامعات العالمية ، الثورة التي تحدت سلطة طاغية وجماعة باغية ؛ لتأتي برجل الوطن الوفي ، الرجل العسكري العبقري ؛ الذي استطاع أن يعبر بمصر من الهلاك إلى البر والأمان .

ولعل أهم ما أنجزته ثورة 30 يونيه ، أمران :

الأول :

الإطاحة بجماعة لنظام فاسد وفاشل.

الثاني :

اختيار رجل المرحلة ونجيب مصر الولادة ، أحد رجالها المخلصين _ عبد الفتاح السيسي _ رئيسا منتخبا لمصر. فضلا عن تغييرها لمرحلة فارقة في حياة مصر والمصريين.

وعن رجل المرحلة ، صاحب المحبة الشعبية ، رئيس الدولة المصرية ، عبد الفتاح السيسي ، فقد كشف خطته في التطوير وما تواجهه الدولة من تحديات وعرقلات لإبطاء التمنية القومية ، بما يحاول به أهل الشر من ضرب مفاصل الدولة وكيانها ، والإرهاب الذي يقتل الأخضر واليابس دون رحمة أو تفرقة. وعلى الرغم من كل هذه التحديات الصعبة إلا أن الدولة صمدت وتصدت ، بل وحاربت كل أشكال الفساد والانحلال .

ولم تقتصر الدولة بسياستها القوية على المواجهات فحسب ، بل راحت تصوب وتجوب في كل ميادين الحياة العملية والعلمية ؛ بحثا عن طوق النجاة لهذا الوطن العزيز.

#السيسي_رجل_المهام_الصعبة

تحدى السيسي نفسه وتحدى كل محاربيه على مواصلة الكفاح والنجاح ، فكان ناجحا في تحديه ، كما كان وفيا في أحاديثه ووعوده ، وكيف لا ، وهو رجل جيش ومبادئ؟!. ألقى السيسي خطته العريضه على الشعب ، وما ينوي إنجازه في خدمة الوطن ، إلا أنه قالها _ صراحة _ يحتاج دعما من المصريين ولم يتخاذلوا عنه يوما.

#إنجازات_السيسي_

منذ_توليه_المسئولية عمل السيسي على جميع الأصعدة وعلى كل المستويات .

#المستوى_السياسي

استطاعت أن تستعيد سياستها وهيبتها الدولية ، وأن تعيد علاقاتها مع أشقائها الأفريقيين ، وامتد ذلك إلى عودة العلاقات المصرية العربية والعالمية ، لبعض الدول انقطع عنها التعامل منذ زمن بعيد ، ودول أخرى لم يكن التعاون فيما بينها واضحا .

نجحت مصر في بناء جسر مشترك مع جميع دول العالم ، الكبير والصغير ، القوي والضعيف ، فكان ذلك نواة جديدة لتثبيت مصر بين دول العالم ذات السيادة والقوة السياسية والفاعلة في المجتمع العالمي ككل. عادت مصر إلى المجلس الأفريقي بقوة ، واستطاعت أن تحصل على كرسي لها بمجلس الأمن ، فضلا عن تأثيرها على الدول الأخرى وحمايتها لدول الأشقاء العرب في كل زمان أو أي مكان. وما زالت مصر في سياستها الخارجية قوة داعمة وناجحة ، تعمل على توازن القوى الخارجية بشكل يجعل من العالم ينعم بشكل من الارتياح السياسي بعيدا عن المشاكسات والمفرقعات السياسية.

#المستوى_العسكري

لم يتخاذل الجيش يوما ما عن أداء مهامه ووظائفه الوطنية ، ولم يتوانى في الدفاع عن شعبه ووطنه ، ورغم كل ما يواجهه الجيش من عمليات إرهابية ، إلا أنه لم يتراجع عن استكمال تصديه لهذا الفساد المنتشر. وكان من الضروري حتما تسليح الجيش بأحدث المعدات والأجهزة الحربية ؛ حماية للوطن من أي اعتداء داخليا أو خارجيا ، فكانت طائرات الرافال بداية التطوير الجوي ، ثم سفينتي حاملتي ميسترال الحربيتين ( جمال عبد الناصر ، ومحمد أنورالسادات ) للسلاح البحري ، إلى غير ذلك من أحدث الآلات الحربية دعما لسلاح المشاة بكل أشكاله وأنواعه. وما زالت التطورات والتجديدات تتوالى ، فضلا عن المشاركات الاستطلاعية والحربية بين الدول لاكتساب الدورات والخبرات ؛ ليكون الجيش دوما على أهبة الاستعداد والحماية ، حتى استطاعت مصر أن تقترب من الصفوف الأولى لجيوش العالم المتقدم ، وتعدت بذلك دول أخرى كثيرة ، لتكون هي القوة العظمى في الشرق الأوسط كله اليوم.

#المستوى_الداخلي

تعيش مصر داخليا صراعات عنيفة ومشتتة ؛ لما يحاول به البعض إفساد كل ما هو جيد ، وتقبيح كل ما هو جميل ، والقضاء على الآمال المصرية التي تعلو الأفق . وليس غريبا على سياسة مصر الحالية أن ترى بعين المستقبل ما يتم وراء الستار ، فتقف الدولة بالمرصاد. وبرغم احتياطات الدولة من كيد الأشرار إلا أن هناك بعض الأحداث المؤلمة تمر على الساحة من حين لآخر ليحاول إفساد الفرحة بأي إنجاز نراه يحيا على أرض الواقع ، وعلى الرغم من كل هذه المفسدات إلا أن طريق الإنجازات يشق طريقه نحو الأمل والتطلع ؛ لنرى تطورات جديدة ومثمرة في مجالات مختلفة تخدم المجتمع والوطن على السواء ، وهذه المشروعات المتشعبة في تلك المجالات ، تعتبر مشروعات عملاقة وقومية بلا شك.

#قناة_السويس_الجديدة

هي أول المشروعات القومية وأعظمها ؛ لما فيها من دلالات كثيرة ومعالم واضحة فيها ، على سبيل المثال _ لا الحصر_ ، *استجابة الشعب لنداء السيسي حينما طلب منهم جمع المال لحفر القناة ؛ لتكون من جهد الشعب خالصة دون تدخل خارجي من أحد. * عظمة الشعب والجيش في تنفيذ حفر القناة في عام واحد أو أقل ؛بما يدل على مدى إعجاز الشعب وصنعه للمستحيل ببسالة ويقين. *ثقة الشعب في السلطة وفي جيشها ووقوفهم معا جنبا إلى جنب وقت الأزمات والتحديات.

#محور_قناة_السويس( المنطقة اللوجستية الصناعية الكبرى):

وقد اهتم الرئيس بمحور قناة السويس ، وعمل على إنشاء منطقة صناعية وتجارية كبرى بهذا المحور الحيوي العالمي. وعن المجالات التي انشغل بها الملف الرئاسي ، نذكر منها مثلا: #إنشاء_العاصمة_الإدارية_الجديدة وهي تهدف إلى تخفيف العبء على مناطق الوجه البحري المأهول بالسكان ، فضلا عن توسيع الرقعة بين المدن ، وربط المحافظات ببعضها البعض ، وتقريب المسافات فيما بينهم البعض. #محطات_الكهرباء_والطاقة_المتجددة __ اهتم الرئيس بإحلال وتجديد كافة المحطات الكهربائية وعودة العاطل منها إلى الخدمة الوطنية ؛ لاحد من كثرة انقطاع الكهرباء ، وشكوى المواطنين بها. __ إنشاء أكبر محطات الكهرباء في الشرق الأوسط بصعيد مصر ، وما زال العمل فيها على قدم وساق. __ اكتشاف اهم حقول الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ، وبداية إنتاجه 2018/ 2020. __إنشاء محطة الضيعة النووية. ( وما زال العمل بها جاريا).

#الشبكة_القومية_للكباري_والطرق

ولتسهيل الحركة على المواطنين من ناحية ، وربط هذه المشاريع القومية بالاقتصاد المصري ، كان لزاما على الدولة أن تنشئ مجموعة من الطرق والكباري والأنفاق القومية ، خدمة للوطن والمجتمع، فضلا عن تعديل المزلقانات وإعادة صيانتها لاستكمال مهنتها القومية ، وتطوير البنية التحتية لسكك حديد مصر ، وتطوير مترو الأنفاق وزيادة العربات بها لمواكبة زحام المواطنين والتخفيف من التكدس وقت الذروة.

#المجال_الزراعي

نلاحظ في الفترات الأخيرة _ وبخاصة فترات الفوضى والتسييس _ أن الرقعة الزراعية بدت وكأنها تتلاشى وتنتهي من وقت لآخر ؛ والسبب في ذلك سلبيات المواطنين إما بتجريفها أو البناء عليها ؛ ظنا منهم بذلك توفير السكن المناسب لهم ولذويهم ، وهم لا يعلمون أن هذا يؤدي حتما إلى نقص الإنتاج الزراعي ، ومن ثم احتياج واضطرار الدولة إلى الاستيراد والاستقراض. ولمحاولة القضاء على هذه الحوادث المؤلمة ، كان الأمر ملحا بمحاولة استصلاح أراضي جديدة فكان القرار لرئيس الدولة المصرية __ باستصلاح مليون ونصف مليون فدان في سيناء وصعيد مصر .

وقد اعتبر هذا المشروع ، مشروعا قوميا من الطراز الأول ، لإعادة الحياة الزراعية إلى طبيعتها المصرية ؛ ولسد احتياجات المجتمع من كافة متطلباته فضلا عن توفير فرص عمل جديدة للشباب . وقد تم حتى الآن إنجاز ما يقرب من 250 ألف فدان استصلحوا بالفعل ، وأصبح إنتاجهم على وشك الاستهلاك الإنساني ، والباقي ما زال العمل فيه جاريا. _ حفر ما يقرب من 5000 بئر لخدمة الزراعة والمنطقة السكنية المحيطة بها. __تكليف مجلس استشاري رئاسي للبحث عن أراضي الدولة المغتصبة واستردادها للدولة مرة أخرى للاستفادة منها في خدمة الوطن.

وقد تم بالفعل استعادة ما يقرب من مليوني فدان كانوا بحوزة بعض المواطنين من رجال الأعمال وأصحاب النفوذ في الدولة ، ولكن بأمر من السيسي لا أحد فوق القانون. __ استعادة حوالي 44 جزيرة مصرية على ضفاف النيل في جميع المحافظات استولى عليها 11 من رجال الأعمال دون وجه حق. __وقف ضريبة الأطنان الزراعية . __زيادة حد الإلغاء الضريبي لمحدودي الدخل.

#محافظة_كفر_الشيخ

__ تعد أولى محافظات الجمهورية تحقيقا لمعدلات التنمية المستدامة ، والقضاء على الهجرة الغير شرعية ، وقد افتتح الرئيس عدد من المشروعات القومية بها ، ومنها :

* مشروع بركة غليون . * مشروع الرمال السوداء والتي تدخل في خامات الصناعات المختلفة . * مشروع المدينة السياحية بالساحل الشمالي على مساحة 10 آلاف فدان. * آبار الغاز بالبرلس ،؛وتنمية الثروة السمكية بها ، على مساحة 108 ألف فدان . * محطة كهرباء عملاقة بالبرلس ، لخدمة المشاريع المقامة والمنطقة المحيطة بها.

#المجال_الصناعي_والتجاري

_تم إعادة فتح معظم المصانع والشركات القومية كالغزل والنسيج ، والتي كان قد تم إغلاقها فترات طويلة؛ لأسباب اقتصادية وأخرى عوامل خارجية من أصحاب تلك المصانع أنفسهم. _عودة مدينة دمياط إلى سابق عهدها في صناعة الموبليا والأثاث الراقي ، وإنشاء منطقة لوجستية بها مشاريع أخرى تخدم المحافظة من ناحية ، والوطن من ناحية أخرى. _ الاهتمام بالصناعات والحرف الصغيرة ، والحفاظ على المهن والتراث المصري الأصيل كالخزف والطباعة والرسم على الأواني الفخارية ، إلى غير ذلك. _ إنشاء مدينة صناعية لديباغة الجلود ، بمنطقة مجرى العيون.

#المجال_الاجتماعي_والخدمي

__ الاهتمام بالشباب والمرأة ، الذين كانا مهمشين طوال فترات طويلة ، فجعل للمرأة المصرية يوما تحتفل به وبمجهوداتها الوطنية أمام العالم كله ، كما قرر مؤتمرا للشباب شهريا وفي كل المحافظات ؛ لتناول وبحث قضاياهم التي تشغل بال الجميع، فضلا عن دمج الشباب في عمل السياسة والوظائف الحكومية والمعاونة لها في أداء مهامها الوطنية __ مشروع تكافل وكرامة ، والذي يساعد الأسر الأكثر احتياجا لمساعدات الدولة ، وأحقيتهم في حياة كريمة. __ إنشاء مدن جديدة للإسكان الاجتماعي ، وتوزيعها على المواطنين وأصحاب العشوائيات ، كمحاولة للقضاء على المناطق العشوائية في مصر.

وتعتبر محافظة بور سعيد من أولى المخافظات قضاء على العشوائيات حتى الآن. __ تحديث منظومة الدعم ومراجعة بيانات المواطنين للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه . __ رفع قيمة دعم التموين من 21 إلى 50 جنيها مصريا. _ إطلاقه مبادرة ( لا للغارمات ) ومحاولة القضاء على ظاهرة الديون لدى المحتاجين ، وكان سيادته ممن شاركوا هذا العمل الوطتي ، بتحمله تكاليف ما يقرب من ألف سيدة غارمة ، وسداد ديونها لإخلاء سبيلها ، واستعادتها للحياة مرة أخرى. __زيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15%. __ علاوة لغير الخاضعين للخدمة المدنية بنسبة 10% بحد أدنى 120 جنيها مصريا. __علاوة دورية لغير المخاطبين بالخدمة المدنية بنسبة 7% بحد أدنى 65 جنيها مصريا.

#مجال_التعليم_والصحة __

بناء مستشفيات ومراكز طبية جديدة ومتنقلة ، وإطلاقه حملة معا للقضاء على فيروس سي ( مصر 2018 خالية من فيروس سي ). __ تحديث المستشفيات الحكومية وتقديم أحدث الأجهزة بها. __ إنشاء بنك المعرفة ، وتطوير مراكز الشباب ، وقصور الثقافة ، والبحث العلمي التابع للرئاسة. تلك هي بعض الإنجازات التي تمت على أرض الواقع ، وما زال العمل في بعضها مستمرا ، وما زالت أجندة الرئيس تحتفي بالكثير من الإنجازات. حفظه الله من مكر وكيد الأشرار وحفظ الله مصر وشعبها العظيم.

أترك تعليقك

| | | | | | |